أخبار عاجلة
الرئيسية > الثقافة الأسياوية > ترغب بالعيش في كوريا؟ إليك 13 شيء ستعتاد عليه هناك

ترغب بالعيش في كوريا؟ إليك 13 شيء ستعتاد عليه هناك

العيش في كوريّا قد يغيّرك تمام، لأنّك ستكتسب عادات كثيرة في حياتك اليوميّة هناك وهذا يعني أنّه كلّما أطلتَ المكوث كلّما تغيّرت أكثر. ألقِ نظرةً على هاته اللّائحة.

التجوّل خارجا في وقتٍ متأخّر

كوريّا بلد ليليّ بشكل كبير، والتجوّل خارجا بعد الظّهر يعدّ أمراً شائعا هناك. اذهب إلى أيّ مكان في سيئول وستجدُ مقاهي مفتوحة 24 ساعة ومحلاّت باربيكيو مفتوحة حتّى وقت متأخّر، والعديد من المتاجر التي لا تغلق أبوابها أبدا.  و المثير للدّهشة أنّ هناك متاجر كبرى مثل Dongdaemon  تفتح أبوابها من السّابعة مساءً حتّى السّابعة صباحا !

وإن كنت من الّذين يستيقظون باكرا فالشّيء الوحيد الذّي يمكنك فعله في الصّباح في كوريّا هو الذّهاب إلى العمل أو زيارة مناطق سياحيّة.  أيّ شيء آخر (الطّعام، أماكن اللّعب، التجوال خارجا) يبدأ بعد غروب الشّمس.

الـتِقاط الصّور

في كوريّا، التقاط الصّور يعدُّ جزءا من الحياة اليوميّة. بالطّبع ليس الجميع مهووسين بالتقاط الصّور لكن إن وجدتَ نفسك في مجتمعٍ يستعمل الهواتف الذّكية بكثرة وأغلب سكّانه من الجنس اللّطيف، هنا ستكون مجبَرا على الابتسام ورفعِ السّبابة والوسطى طوال الوقت وبشكل تلقائي أكثر ممّا تتصوّر. بالطّبع أغلب هاته الصّور تُنشر على فيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، فأغلب الفتيات في كوريا الجنوبيّة تلتقط أكبر قدر ممكن من الصّور للحصول على صورة ممتازة ومثاليّة.

المَـقاهي

شرب القهوة هو جزء من الرّوتين الصّباحي لأغلب سكّان العالم، فهي المشروب المفضّل بالنسبة لهم، فمن يشعر بالنّعاس طوال الوقت لن يستطيع اكمال يومه بدون جرعات قهوة خلال اليوم.  أغلب الكوريّين يرتادون المقاهي لأنّها أصبحت جزءا من ثقافتهم، فأثناء ساعات الغداء مثلا، يرتاد العديد من موظّفي المكاتب المقاهي للرّاحة قبل متابعة العمل.    الأزواج الّذين لا يوجد مكانٌ آخر يذهبون إليه، يرتادون المقاهي للتحدّث، وبالطّبع فهي المكان المفضّل للفتيات للحديث والدّردشة. المقاهي في كلّ مكان في كوريا فقد أصبحت جزءا لا يتجزأ من ثقافة المجتمع الكوري.

الكِـيمتشي

في كوريا، الكيمتشي في كلّ مكان، إنّه جزء من كلّ وجبة. يمكنك أن تجده حتّى في المطاعم غير الكوريّة. إن أصدَرت معدتك أصواتا بعد تناولك الكيمتشي فيمكن أن تقعَ في ورطة، لذلك نقترحُ أن تعتاد على تناوله، بذلك ستصبح الحياة في كوريا أسهل بالنّسبة لك، بالإضافة إلى أنّه صحّي ولذيذ ويُقدّم مجانا مع أغلب الوجبات.

عيدان الأكل المعدنية

ربّما تعتقدُ أنّ عيدان الأكل الخشبية مشهورة بكثرة في البلدان الشّرقيّة، لكن في كوريا العيدان المعدنية أكثر شهرة وأصعب استخداما لأنّها رقيقة جدّا. لذا ان كنتَ لا تتقن استخدام العيدان في الأكل يجب أن تتعلّم ذلك وتعتاد عليها.

شراب الـسُّوجو

من بين الأشياء الّتي يجبُ أن تعتادَ عليها في كوريا، شراب السّوجو، مشروب كحولي قويّ وزهيد الثّمن يُباع تقريبا في كلّ مكان. وحتّى لو لم تشربه لن تتمكّن من التخلّص منه فهو يُمزج مع عدّة مشروبات أخرى، في أيّ زمان ومكان سيرافقك السّوجو دوما.

الجُلوس على الأرض

” أوندول ONDOL ” نظام تدفئة الأرضيّة الكوريّ، هو من أحد الأسباب التي مازالت تُفضّل من أجلها العائلات الكوريّة الجلوس والنّوم على الأرضيّة، فبالنّسبة للبعض هذا أفضل من الجلوس على الأريكة. فالجلوس على الأرضية أضحى جزءا من الثّقافة الكوريّة اليوميّة. ستجلس على الأرض في المطاعم أو إن تمّت دعوتك لمنزل أحدهم لمشاهدة التّلفاز، لذا إن كانت قدماك تتخدّران بعد الجلوس لمدّة طويلة يُستحسن أن تعتاد على ذلك في كوريا.

فـواكه باهظة

من بين أكبر مصادر الشّكوى في كوريا بالنّسبة للأجانب خاصّة القادمين من أمريكا الشّمالية، الفواكه باهظة الثّمن. بالطّبع يمكن شراء فواكه بأسعار معقولة من شاحنات البضائع أو محلاّت البقالة، لكن إن تسوّقت داخل محلّ تجاري كبير سترى أنّه لديهم قسم خاصّ بسَلاَّت الفواكه الباهظة. سلاّت الهدايا هاته تحتوي فواكه ” فخمة ” مقطوفة يدويّا وتكون لذيذة للغاية بالطّبع. لكن بالحديث عن الأسعار فقد تتجاوز 100.000 وون !

عدد قليل من المناديل و رقيقة أيضا !!

ان كنت ممّن يستعمل المناديل كثيرا على طاولة الأكل، فعلى الأرجح أنّك ستعاني قليلا في كوريا بسبب ذلك. فالعديد من الأماكن تقدّم لك فقط منديلا واحدا إذا طلبتَ وجبة، لذلك عليك استعماله بحذر شديد، وبالطّبع يمكنك طلب المزيد لكن ستجد أن المناديل رقيقة جدّا وقد لا تعجبك.

السيّارات

تعاني كوريّا من مشكل كثرة السّائقين المتهوّرين و ذلك بسبب ثقافة الـ ppallippalli أو ” القيام بالأشياء بسرعة “. فأغلب النّاس في كوريا يقودون سيّاراتهم بتهوّر وبسرعة و كأنّهم دوما على عجلة، قد لا يهمّك هذا الأمر ان لم تكن ستقود سيارة أثناء فترة إقامتك في كوريا لكن يجبُ عليك دوما مراقبة ما خلفك تحسّبا لسائقٍ متهوّر. والمثير للدّهشة أنّه سيجب عليك توخّي الحذر بالنّسبة لشاحنات الأجرة أيضا فهم متهوّرون أيضا ليصبح الأمر مثل لعبة ” التّاكسي المجنون “.

الذٌّرة والمايونيز

لسبب ما، يملك الكوريون شغفا بحبّات الذّرة والمايونيز ، وفي بعض الأحيان لا مفرّ منهما، فقد تجدهما في كلّ من السّلطة، البيتزا، الهمبرغر، الطّعام الكوري و ستجدهما حتّى وحدهما فيما يعرف بـ Banchan  ( الوجبات الجانبيّة ) مجّهزان للتّغميس. لذا ان كنتَ لا تحبّ أكلهما فستتجّنب أكل العديد من أنواع الطّعام، نقترح عليك الاعتـياد على أكلهما كي لا تضيّع تجربة الطّعام في كوريا.

العجوز الّذي يقوم بدفعك

مصدر شكوى آخر بالنّسبة للأجانب، فبدل من الاعتذار، يقوم العديد من كبار السنّ الكوريّين بدفعك بأيديهم لتبتعد عن الطّريق. وذلك ليس عبارة عن دفعة لطيفة فعادة تكون قاسية جدّا. فعلاوة على أنّ ذلك أمر مزعج، وأنّك ستصبح شخصا سيّئا إن قمت بالصّياح في وجه أحدهم، فهذا يستوجب أن تعتاد على الأمر.

الانـحناء

إن أردت إلقاء التّحية على الكوريّين فيجب أن تُلقيها على الطّريقة الكوريّة. عادة، في الأماكن غير الرّسمية يجبُ أن تقول annyeonghasaeyo مع إيماءة خفيفة برأسك. تلك الإيماءات الخفيفة تصبح جزءا من جميع التّحيات التي تلقيها في حياتك اليومية في كوريّا. في الأماكن الرّسمية ستحتاج إلى بذلة رسميّة وركبة قاسية تحتمل الانحناء فالانحناء جزء من حياة الفرد اليوميّة في كوريا، اعتَد على ذلك.

عن عبد الرحمن ناصر

عبد الرحمن البالغ من العمر 19 سنة مهتم بتصميم و تطوير المواقع و أيضا مهتم بالبرمجة و الحماية و أيضا له أهتمام كبير بكوريا و بثقافتها ويتمنى أن يزرها يوما ما.