أخبار عاجلة

كـ ـو ر يـا ؟

بمناسبة الذكرى السبعين لتحرير كوريا من الاِستعمار الياباني، سنأخذكم اليوم في جولة إلى أهم ما يجب معرفته على هذا البلد و الثقافة الرائعة. ما الذي يتوارد إلى ذهنك إذا ما سمعت كلمة ” كوريـــا” ؟ حسنا، أنا قد أفكر بالتالي:

نبذة تاريخية سريعة

 

war
المصدر: free-stock-illustration.com

 

تم إحتلال كوريا من قبل اليابان إقتصاديا و سياسيا منذ سنة 1910، حيث وصلت درجة القمع إلى فرض تغيير الكوريين لثقافتهم حتى تتماشى و الثقافة اليابانية. بدأ الكفاح من أجل الحرية سنة 1919 مع حركة الإستقلال، و في 1940 أعلنت الحكومة الكورية المؤقتة الحرب ضد اليابان. بعد حادثة هيروشيما و ناكازاكي سنة 1945 إبان الحرب العالمية الثانية، اِستسلمت اليابان و اِكتسبت كوريا حريتها. يعتبر اليوم تاريخ اِستسلام اليابان و إجازة سنوية في كوريا يدعى غوانك-بوك-جيول و يعني “ إستعادة ضوء النهار ” أو  ” يوم اِستعادة النور“.

 

الراية الوطنية الكورية

يطلق على الراية الوطنية لكوريا تي-غوك-جي، إشارة إلى رمز اليين و اليان ( نصفي الدائرة في منتصف الراية)، وكأي راية أخرى، تحمل رموزا و ألوان، فالـ تي-غوك-جي له رموزه و دلالاته الخاصة التي تجمع بين عراقة التاريخ، القيم و الاِعتقادات الكورية.

 

flag

 

تعبّر المساحة البيضاء في الراية عن السلام، أما الدائرة الحمراء و الزرقاء فتمثل إعتقاد ” اليين و اليانغ ” الذي يوجد في العلم الصيني القديم (دائرة متداخلة بين نصفها الأبيض، و يأخذ اللون الأزرق في العلم الكوري و الآخر أسود الذي بأخذ اللون الأحمر في هذه الراية و تعبر عن توازن المتضادات في كل شيء في هذا العالم).

بينما تعبر الأعمدة السوداء التي تدعى كْوْوي على العناصر الأربعة الأساسية، يسارا إلى الأعلى تمثل الجنة (النعيم)، يسارا إلى الأسفل تمثر النار، يمينا إلى الأعلى تمثل الماء و يمينا إلى الأسفل تمثل الأرض.

منذ الاِستقلال و إلى يومنا هذا عرف العلم الوطني الكوري عدة تصميمات بتغيرات بسيطة،

 

12 - Copie
المصدر: موسوعة ويكيبيديا

 

 الهانبوك

الهانبوك هو اللباس التقليدي في كوريا، في يومنا هذا أصبح الهانبوك لباسا يميز المناسبات الكورية خاصة كحفلات الزفاف، الأعياد و الحفلات الوطنية كعيد الإستقلال مثلا. يتميز بقسميه العلوي الذي يشبه سترة و السفلي الذي يشبه الفستان للسيدات و سراويل للرجال و للأطفال أيضا حظهم من هذا اللباس ذو الألوان الزاهية.

 

Master 3 Languages on pintrest
المصدر: Master 3 Languages on Pinterest

الهانوك

هي البيوت التقليدية في كوريا، و التي تبنى من الخشب تتميز بعمارتها الفريدة و تكون مواجهة للأنهار لضمان التبريد في الصيف و تتميز بنظام تدفئة من أنابيب تحت الأرض أو تحت منصة بناء البيت، و تتميز الأسطح بسقف قرميدي يتخذ ألوانا مختلفة و بعض الأعمدة تزينها زخرفات رائعة.

حتى تصميم الأبواب و النوافذ يعتبر مميزا إضافة إلى الحدائق و الساحات التي تحيط بهذه التحف المعمارية.

 

hanouk
المصدر: Master 3 Languages on Pinterest

 

الموجة الكورية

تعرف أيضا باِسم الـ ” هاليو ” و هو لفظ يعني ” التدفق الكوري” يعبر عن دعم اِنتشار الثقافة الكورية و الذي بذلت فيه دولة كوريا جهدا كبيرا و ذلك منذ سنة 1999، يتمثل ذلك في الإنتاج الدرامي الذي يشمل عدة مواضيع كالحب و الصداقة و العلاقات الإجتماعية، الثقافة و الحياة المهنية في قالب         ” نظيف ” نسبيا مقارنة باِنتاج سنمائي آخر.

أدى الرواج العالمي للدراما الكورية إلى التعريف بقطب آخر لهذه الموجة، هو الفرق الشبابية التي اِمتهنت الغناء و الرقص في ما يدعى ال ” كي- بوب ” أو موسيقي البوب الكوري، تعتبر شركات الترفيه الكورية من أضخم الشركات في البلاد و تشهد تنافسا كبيرا بين القنوات المختلفة و تضارب نسبة المشهدات و الرأي العام بين الآداء الفني، الشائعات و تشجيع المعجبين الذي يصل أحيانا إلى حد الهوس.

 

koreanwave
المصدر: kimchisoju.wordpress.com

 

اللغة الكورية

اللغة الرسمية لجمهورية كوريا، تدعى ” هانغوكو ” أما الأبجدية الكورية فتسمى ” هانغول ” و تتميز بـ 14 حرف صامت و 10 أحرف متحركة.

يتم تشكيل الكلمات في اللغة الكورية بمقاطع لكل واحد منها صوت محدد، من السهل تعلم الحروف و قراءتها، لكن هيهات فاللغة لا تتمثل في تهجئة بغض الكلمات.

لكن إذا تدربت بشكل صحيح قد تصبح بمستوى متحدث أصلي بعد سنتين من الآن، من يدري؟!

 

hangugu

أرجو أن تكون قد اِستمتعت بهذه الجولة، اِحرص على متابعة المقالات القادمة و أخبرنا أنت ماذا تعنيه كوريا بالنسبة إليك؟

 

المصادر:

موسوعة الويكيبيديا

korea4expats.com

123independenceday.com

عن Maya Soo

خريجة معهد علوم الأحياء ، مهتمة باللغة الكورية (اللغات بصفة عامة) و ثقافة البلد، هاوية للرسم، الكتابة و التصميم اليدوي، مهتمة بالتصميم بمساعدة الحاسوب. آمل زيارة كوريا قريا. 여러분 화이팅 /(*0*)\