الثقافة الأسياويةتسلية و ترفيه

المنازل التقليدية الكورية العصرية: 6 تحديثات على الطراز الدّارج

 

“الـ هانوك” هي كلمة تستعمل للدلالة على المنازل الكورية التقليدية. يركز تصميم هذه المنازل على ربط طراز المنزل بالمحيط الذي يتواجد به و الذي يتمثل عادة في المناظر الطبيعية المختلفة خلال السنة. تعطي العديد من القرى في كوريا إنطباعا متنوعا بين النمط الريفي و جو المدينة حيث يظهر ذلك جليا على المنازل التقليدية (هانوك) أو العصرية و تأخذ بعين الإعتبار العمارة التقليدية بشكل فريد من نوعه.

 

العمارة الحديثة لمنازل الـ هانوك مستوحاة من المواقع الطبيعي كأساس لها حيث  تستعرض واجهة خلابة للمناظر الطبيعية، بينما تبقى محافظة على مفهوم المواد المستخدمة و خصائصها الداخلية.

 

بما أن كوريا تمر بصيف حار جدا و شتاء شديد البرودة، فإن هذه المنازل تحتوي على نظام تدفئة للأرضية من أجل فصل الشتاء كما تتميزبأرضية خشبية تضفي على المكان إحساسا منعشا خلال فصل الصيف الحار. المواد التي تدخل عادة في بناء هذه المنازل هي التربة، الخشب، الصخور و القرميد التسقيف المتعرّج (القرميد). عادة ما تكون هذه المواد الأولية مواد خام مع وضع حد أدنى من اللمسات الأخيرة لكي تنذمج بسلاسة مع البيئة الطبيعية. يستغل التصميم الداخلي أبوابا منزلقة مصنوعة من “الـ هانجي“، ورق كوري تقليدي يضفي جمالا و اِنتعاشا على المكان.

 

بينما يمكن أن تصادف العديد من منازل الـ هانوك في الشوارع الصغيرة في المدن الكبرى، فإن أغلب المنازل التقليدية الكورية الحديثة تبنى في المناطق البعيدة عن مراكز المدن، مستولية بحق على الجوهر التقليدي للمنازل الكورية من خلال توافقها و الطبيعة المحيطة بها بطرق خلاقة.

1

 

1

1

1

 

منزل في ماتشيون لـ إستديو غاوون، هاميانغ-غون، كوريا الجنوبية

بدءا بموقعه و مرورا بإتجاهاته، عمد المهندس إلى تصميم هذا المشروع بناءا على منظر الجبال و الفينغ شوي، سواء كنت على الشرفة أو داخل مكان المعيشة، فكل نافذة كبيرة أو باب منزلق يطل يعرض المناظر الطبيعية من البيئة المحيطة في إطار ليظهر على شكل لوحات خلابة.

 

1

1

1

 

أرض لوسيا لإستديو غاوون، كونغ-جو، كوريا الجنوبية

مزيج حقيقي بين القديم و الجديد، بينت العديد من هذه المشاريع باِستخدام الدعامات الخشبية التي تم إنقاذها من بنى تحتية قديمة بسبب تعلّق الزبائن بمنازلهم القديمة. النوافذ و الأبواب مصنوعة من كل من الـ هانجي و الزجاج، بمظهر مختلط يعطي إحساسا بالألفة و العصرية.

1

1

1

1

 

منزل براعم الكرز لـ TRU architects، تشونغ-تشيون-بوك-دو، كوريا الجنوبية

سقف خشبي ذو شكل ثلاثي يعلوه قرميد باللون الرمادي الداكن ينسجم مع عمارة الـ هانوك. منصة خشبية في الطابق الأرضي و الطابق العلوي مباشرة تحت سقف المنزل توفر مساحة منعشة للاِسترخاء خلال فصل الصيف. تطل النافذة الصغيرة في علية البيت على منظر الجبال الممتد في الأفق.

 

1

1

 

منزل كو-تشانغ لإستديو غاوون، بوسان، كوريا الجنوبية

هذا المنزل المتواضع و المريح الذي يقع على سفح التل حافظ على مخططه البسيط خلال ثلاثة أجيال متتالية. الشرفة الواسعة العلوية تشمل الطابق الثاني أيضا و تعطي منظرا خلابا للجبال.

 

1

1

 

1

 

منزل يناير لإستديو غاوون، دوك-جين-غو، كوريا الجنوبية

ينبثق تصميم السقف الخشبي ذو القرميد الرمادي عن العمارة الكورية التقليدية لكن مع إدخال مواد عصرية على البناء. في داخل المنزل، تم اِستخدم مواد مختلطة كالـ هانجي، الخشب، الإسمنت و الألمنيوم الشيء الذي يسمح بخلق مساحة ذات طابع حديث و مألوف تتمتع بفضاء صحي و بتهوية جيدة.

 

 

1

1

1

 

غا أون جاي لـ IROJE KHM Architects، كوانغ-ميونغ، كوريا الجنوبية

إقتباس عصري بمعنى الكلمة عن عمارة الـ هانوك، أخذ سقف هذا المبنى عن التصميم الكوري التقليدي و تم إدخال بعض التعديلات عليه ليصبح أكثر ديناميكية. كما استعملت تصاميم للفناء الكوري التقليدي حيث تم جلب الطبيعة إلى داخل البناء عوض اللجوء إلى تعديل ما يوجد بالفعل خارج أسواره.

 

 

المصدر

مقال بواسطة Sophia Choi

مقالات ذات صلة كـ ـوريـا؟

الوسوم

Maya Soo

خريجة معهد علوم الأحياء ، مهتمة باللغة الكورية (اللغات بصفة عامة) و ثقافة البلد، هاوية للرسم، الكتابة و التصميم اليدوي، مهتمة بالتصميم بمساعدة الحاسوب. آمل زيارة كوريا قريا. 여러분 화이팅 /(*0*)\

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق