الثقافة الأسياويةتسلية و ترفيه

شرح مفصل عن الـ “تشو-سوك”

تشو-سوك ()

هو ذلك الوقت من السنة الذي تصادف فيه صوار مشاهير الهاليو المفضلين في الزي التقليدي الكوري (الهانبوك) بألوان زاهية مع تغطية خاصة لحدث مهم كهذا على صفحات الويب.

14 1

 

لجمهور الكي- بوب الجدد على الساحة و الذين لم يتعودوا بعد على الثقافة الكورية، يمكن لذلك أن يبدو كألوان تنبثق توا من الفراغ، لكن الـ تشو-سوك هو واحد من أربعة أعياد أساسية تحتفل بها كوريا. إذن ما المميز بشأن هذه المناسبة؟ فلنكتشف ذلك سويا!

 

14 1

 

يشار إلى الـتشو-سوك أحيانا بـ “عيد الشكر الكوري“، “هان-غا-وي“، “جونغ-تشو-جول“، أو “غا-بي” و يحتفل به عند ظهور البدر الساطع (الأشد نورا) من سنة، الذي يصادف اليوم الـ 15 من الشهر الثامن في السنة القمرية، يكون غالبا من سبتمبر إلى أوائل أكتوبر في السنة الشمسية. على خلاف المجتمع الغربي، لا يزال الكوريون يستعملون الرزنامة القمرية لمواقيت هامة، فالعديد من أعيادهم ترتبط بالقمر و دورته.

في سنة 2014 صادف يوم تشو-سوك الـ 8 من سبتمبر، أما في 2015 فيصادف يوم 27سبتمبر. الـتشو-سوك في أصله اِحتفال بموسم حصاد جيد، ففي هذا الوقت من السنة تكون البذور و الثمار ناضجة و جاهزة للحصاد.

للاِحتفال بسنة من الزراعة الناجحة، تحزم الأسر حقائبها و تتوجه إلى منزل العائلة حيث مسقط رأس الأجداد و الـ “بون-غا” (تعني حلفيا “المنزل الرئيسي“، لكنه عادة منزل الجدين أو منزل رب الأسرة، مثلا: الأجداد، الآباء)، أين سيرتدون الملابس التقليدية، و يظهرون الاِحترام لأسلافهم.

14 5

 

كما لاحظتم حتى الآن، فاِحترام كبار السن هو سمة شديدة الأهمية لدى الكوريين. ليس الـ تشو-سوك وليمة اِحتفالية فحسب، حيث ينبغي القيام بثلاثة مهام رئيسية ليكتمل العيد:

 

1 “بول-تشو: يجب اِقتلاع الأعشاب و الحشائش التي نمت حول قبور أفراد العائلة طوال فصل الصيف المنصرم.

إنه مهمة بالغة الأهمية للعائلات حيث أن كوريا (و المجتمع الآسيوي بصفة عامة) تلح كثيرا على حفظ ماء الوجه أمام الآخرين. فعندما يرتكب أحدهم خطأ، أول ما يفكر فيه ليس “أوه لا، كم أنا محرج” بل عادة ما يكون “ما الذي قد يعتقده الآخرون من هذا الخطأ؟”

قبور تنمو حولها الحشائش بعد عيد الـ تشو-سوك ستجعل الناس يعتقدون أن في العائلة اِبن عاق، الشيء الذي يعتبر عارا عليها.

14 3

 

2 “سونغ-ميون: يجب إظهار الاِحترام للقبور، غالبا عبر الاِنحناء لها و تقديم الكحول، الفواكه، اللحم و شيك-هي (식혜: مشروب كحولي حلو المذاق).

 

3 “تشا-ري: طاولة مليئة بالأطعمة معدة بعناية تقدم للأسلاف في المنزل. هناك عدة خطوات دقيقة لإعدادها و ترتيبها بشكل صحيح، كإضاءة الشموع قبل سكب الكحول في ثلاثة كؤوس تحديدا و الاِنحناء بعد ذلك. كما أن لكل طبق مكانه المحدد على الطاولة حيث يجب أن يوضع.

14 5 http3.bp.blogspot.com

 

بمجرد الاِنتهاء من الطقوس، يأتي وقت اللعب. هذه الألعاب قد عفا عنها الزمن و العائلات تجتمع عادة لتبادل أطراف الحديث و الشرب بعد العشاء أو لعب لعبة ” إذهب-توقف ” (غو-دو-ري) ، لكنها لا تزال في كثير من الأحيان تعرض في المناسبات العامة.

 

1 “كانغ-كانغ-سول-لي: لعبة مخصصة للنساء، أين تجتمع مجموعة تحت ضوء القمر تقمن بالرقص في دائرة و هن يمسكن بأيدي بعضهن.

14 sonori
طابع بريدي يمثل لعبة الـ “سو-نو-ري”                                    المصدر: cattleonstamps.blogspot.com

 

 

2 سو-نو-ري“/” غو-بوك-نو-ري: شخصين يرتديان قبعة من الـ هان-جي (ورق كوري تقليدي مصنوع من أوراق شجرة توت العليق) و يجوبان أنحاء المدينة تحت زي بقرة أو سلحفاة، من بيت إلى آخر، يطلبان الطعام. غالبا ما يوزع هذا الطعام على العائلات التي لم تستطع توفير وجبات الـ تشو-سوك.

14 4

 

و ألعاب أخرى تشمل المصارعة، شد الحبل و الرماية.

14 6 amypalf.blogspot.com
المصدر: amypalf.blogspot.com

إذا كنت متابعا دائما لموقع allkpop فأنت قد تعلم أن العديد من النجوم لا يستطيعون الاِنتظار لتحضير و تناول الـ “سونغ-بيون” (كعكات الأرز الدبق التقليدية).

 

الـ سونغ-بيون واحد من الأطعمة التي ترتبط بالـ تشو-سوك اِرتباطا وثيقا، و هي مصنوعة من الأرز الذي تم حصاده حديثا. هي بالأساس كعكات صغيرة على شكل هلال محشوة إما على فاصولياء حمراء، الكستناء، العناب، السمسم مطحون، أو السكر البني فقط.

14 7 homeinsokcho.blogspot ikimsmart.blogspot.com
المصدر:                                                        homeinsokcho.blogspot و ikimsmart.blogspot.com

 

عند تحضير الـ سونغ-بيونغ، تمنى أمنية بينما تضع الحشوة في العجين و قم بإقفال العجينة و إعطائها شكل هلال برفق حتى لا تفسد الأمنية. عادة ما يتذمر كبار الأسرة ليكون شكل الكعكات متقنا كفاية، فكما يعتقدون أنه بقدر ما تكون كعكاتك بشكل جميل، بقدر ما سيكون جمال بناتك مستقبلا.

14 8

 

نتمنى أن هذه المعلومات قد أفادتكم، تشو-سوك سعيد لكل متابعينا.

추석 명절 잘 보내세요

 

 

 

المصدر: allkpop

مقال بواسطة: GhostWriter

الوسوم

Maya Soo

خريجة معهد علوم الأحياء ، مهتمة باللغة الكورية (اللغات بصفة عامة) و ثقافة البلد، هاوية للرسم، الكتابة و التصميم اليدوي، مهتمة بالتصميم بمساعدة الحاسوب. آمل زيارة كوريا قريا. 여러분 화이팅 /(*0*)\

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق