الثقافة الأسياوية

لماذا قد يرفض سائقوا سيارات الأجرة في كوريا أخذك؟

في كوريا الجنوبية أحيانا يكون إقتناص سيارة أجرى أمرا صعبا. أحيانا تبقى واقفا في العراء لمدة طويلة جدا حتى تجد سائق أجرة مناسب ليوصلك. و اسباب عدم إيصالك متعددة. هؤلاء السائقين المتقلبي المزاج لديهم عدد من الأسباب التي تجعلهم يرفضون إيصالك. و إليك لماذا !

نصيحة صغير منا ! رفض الزبائن بالنسبة لسائقين في كوريا يعاقب عليه القانون، لكن معظم الناس لا يبلغوا عنهم لأنه (نحن نعتقد) انه مجرد إزعاج و من المستحس إنتظار سائق أجرى أخر ليوصيلهم. لكن مؤخرا أصبح السائقون مهتمين بالقوانين بشكل أحسن.

ملاحظة: هذا المقال يتحدث عن الأماكن التي تكون مزدحمة و ذات نشاط عالي في مناطق العاصمة سيؤول (عادة في ليالي نهايات الأسبوع بعدما يتوقع القطار عن العمل). الأماكن الأقل نشاطا نسبة رفضهم لك ضئيلة جدا.

1. لست ذاهبا لمكان بعيدRefusing-a-passenger

بعض سائقوا الأجرة الكوريين  سيرفضون إيصال المسافرين لأنهم لا يستحقون وقتهم. إذا كانت المسافة لا تغطي السعر الأولي (기본요금)، فسيفكر بعض السائقين أنه إضاعة للبنزين فقط. لهذا يسئل سائقوا سيارات الأجرة عن المكان قبل أن تركب السيارة (و أيضا بسبب السبب #الثاني). إذا لم تكن المسافة بعيدة بما فيه الكفاية، فحظك سيء! و لأنه من المزعج أن تقوم بالإبلاغ عنه (حتى بالنسبة لك!)، فالحل الأحسن هو إما أن تنتظر سائق أجرة أخرة يوصلك أو أن تمشي لذلك المكان!

نصيحة: إذا وجدت سائقا سيوصلك مع أن المسافة قصيرة، فلا تأخذ الباقي منه! البقشيش في كوريا أمر غير متوقع، فقولك لسائق الأجرة أترك الباقي عندك سيكون فعل مقدرا منك. إنه شكر صغير من اجله لأخذك إلى هذا المكان و أخذك لوقته.

 

2. أنت لست ذاهبا إلى المكان الذي يريده!Refusing-a-passenger#2

بعض سائقوا الأجرة الكوريين سيسألونك قبل أن تركب السيارة إذا ما كنت ذاهبا لمكان معين. إذا ما كان ردك بالسلب، “أسف … التالي!” السبب هو أن بعض سائقي الأجرة متمركزين في ضواحي معينة أو مدن مختلفة. لذا أحيانا، سائق الأجرة من الضواحي الأخرى المجاورة لسيؤول سينتهي الامر به الأمر في سيؤول و يريد ان يوصل زابون في طريق عودته للمكان الذي يتعمل فيه (حتى لا يضيع المال و البنزين في طريقه للعودة وحيدا). هؤلاء السائقون من الممكن أن يكونوا صعيبي الإرضاء أكثر من الأولاد الذين يكرهون الخضار!

نصيحة: إذا كنت تسكن في ضواحي قريبة من سيؤول (مثلا: Bundang، Ilsan، Anyang و غيرها) إبحث عن السيارات من نفس منطقتك. يمكنك معرفت ذلك من خلال قرائة لوحة أرقام السيارة (إذا كنت تجيد اللغة الكورية طبعا!). لوحات أرقام السيارات ليست دقيقة جدا (غالبا تجد مكتوب عليها سيؤول أو جيونجي، بدون ذكر المكان بالتحديد في سيؤول)، لكن لو كنت تسكن في مقاطعة جيونجي، فستعرف السيارة المخصصة لك!.

Refusing-a-passenger#323. يريدون المزيد من الزبائن (يعرف أيضا بإسم مااال)!

أحيانا إذا كانت الليلة مزدحمة لسائقي سيارات الأجرة و الناس ينتهي الأمر بهم بالإنتظار في طوابير من اجل سيارة أجرة، بعض السائقين الكوريين سيستغلون الفرصة من هذه الحالة و يحاولون جمع ما يستطيعون من الزبائن لإيصالهم مرة واحدة (لتوفير ثمن البنزين طبعا). لذا إذا ركبت سيارة اجرة، سيخبرك السائق سيارة الأجرة  (عادة السائقين من ظواحي المدينة) سيخبرونك أنه عليك الإنتظار حتى يجمع عدد مناسب من الزبائن لإيصالهم لنفس المكان الذي تريده أنت (أحيانا تنتظر لأكثر من 30 دقيقة !).

Refusing-a-passenger#44. إنها تمطر!

عندما يكون موسم الأمطار تصبح القوة في يد أصحاب سيارات الأجرة. و السبب هو، أن لا أحد يحب أن يبتل، فيصبح سائقي سيارات الأجرة في حالة إختيار للزبائن الذين يريدون توصيلهم، و يقومون بإنتقائهم من بين العديد من الناس الذين يرغبون في تفادي قطرات المطر حتى لا تبللهم! هذا غير عادل!

 

 

 

Refusing-a-passenger#55. لغتك الكورية ليست مثيرة!

أحيانا سائقي سيارات الأجرة يرفضون إيصال الأجانب لأنهم لا يستطيعون فهمهم بشكل جيد! أكثر من كونه أمرا عنصريا، لأنه أساسا هو مبدأ “هل أستطيع أن أتواصل معك كيف/أين ستذهب”. إذا كنت تقيم في فندق فخم، أو المكان الذي ستذهب إليه معروف (مثل: محطات القطار)، عادة لا يكون هناك مشاكل. المشكلة عادة تأتي عندما تنطق شيء ما أكثر من كليون مرة للسائق لكنه لا يستطيع فهمك! لذلك ف الكثير من الأحيان يعتذر لك السائق بكل إخلاص و يخبرك بانه عليك أن تنتظر سيارة أخرى (و التي يجيد سائقها اللغة الإنجليزية بشكل أحسن).

 

 

6Refusing-a-passenger#6PrettyFullCar. ليس لديهم مكان كافي!

أنه أمر مخالف للقانون أن يقوم السائق بحمل أكثر من 4 مسافرين (و هو عدد المقاعد الموجودة في السيارات بشكل أساسي). مع ذلك فهم لا يتقيدون بالقوانين بشكل دائم، و هو الشيء الذي يقلق العديد من سائقي سيارات الأجرة في كوريا. وهذا لأن الشرطي بإمكانه رأيت السيارة و رأيت عدد الركاب بها، و معرفت بأنهم يخترقون القوانين، و وجع رأس المخالفات و التسديدها ليس بالأمر الذي يستحق المخاطرة من أجل إيصال زبون أخر. بعض السائقين قد يأخذوا هذه المخاطرة (في الحقيقة سيؤدون لك خدمة كبيرة) لإيصالك و بعضهم الأخر يرفض إيصالك. لذا إذا كنتم مجموعة من 5 أشخاص و تبحثون عن سيارة أجرة لكنهم لا يرغبون في الأيصالكم و أخذ بالمخاطرة فكل ما عليكم فعله هو فقط التفرق!

هل سائقي سيارات الأجرة في منطقتك يرفضون زبائن معينين؟ و هل واجهتك حالة تم رفضك فيها لايصالك؟ أكتبها في خانة التعليقات أسفل و دعنا نعلم!

مترجم من موقع seoulistic بتصرف

الوسوم

عبد الرحمن ناصر

عبد الرحمن البالغ من العمر 21 سنة مهتم بتصميم و تطوير المواقع و أيضا مهتم بالبرمجة و الحماية و أيضا له أهتمام كبير بكوريا و بثقافتها ويتمنى أن يزرها يوما ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق