الثقافة الأسياوية

20 تصرف خاطئ عليك تجنبه في كوريا! (الجزء الثاني)

في الجزء الأول شرحنا لكم بعض الأشياء التي عليكم تجنبها في حال قررتم الذهاب إلى كوريا, من كيفية التعامل مع الأشخاص الكوريين إلى كيفية التصرف على مائدة الطعام. و الآن, نقدم لكم الجزء الثاني, و المزيد من المحظورات في المجتمع الكوري!

  1. عدم تجهيز الطاولة قبل الطعام

منذ الصغر, يعلم الآباء و الأمهات الكوريون أولادهم إتيكيت تناول الطعام و العادات التقليدية. هذا يتضمن تجهيز المائدة قبل العشاء,و يشمل ذلك تحضير عيدان الأكل, الملاعق, الزبادي, الصحون, المناديل, صب المياه في جميع الكؤوس, و غيرها. كونك شخص أجنبي, لا يتوقع الكوريون منك أن تعلم جميع العادات و التقاليد, و لكن معرفتك لها يساعد في خلق انطباع أولي جيد لديهم بالإضافة إلى انغماسك أكثر بالثقافة الكورية.

940268_1_6

  1. النهوض عن مائدة الطعام قبل الأكبر سناً

إذا انتهيت من الطعام باكراً, يؤسفني إعلامك أنه قد يتوجب عليك البقاء جالساً و انتظار الجميع لينتهوا قبل أن تتمكن من النهوض عن الطاولة. إذا انتهيت باكراً و انتظرت, من الممكن أن تعطي الباقين انطباعاً بأنك تنتظرهم لينتهوا من طعامهم, مما سيجعلهم يأكلون أسرع. لتجنب سوء الفهم هذا, حاول أن تتناول الطعام بسرعة قريبة من سرعة الآخرين حتى لا تنتهي مبكراً جداً. مع ذلك, إذا كنت تأكل بسرعة معتدلة و انتهيت قبل الجميع, ضع عيدان الأكل خاصتك و ملعقتك على الطاولة و انتظر حتى يعطيك الأكبر منك سناً الإذن بالنهوض.

  1. لمس رأس أو كتف شخص أكبر منك سناً أو قدراً

هذا يشمل الرأس و الكتفين بشكل خاص! عندما يلمس الكوريون رأس أو كتف شخص ما, يكون هذا الشخص عادةً طفلاً أو شخصاً أصغر منهم سناً. لمسك لرأس أو كتف شخص أكبر منك يعد تقليلاً من قدره, كما يعتبر عدم احترام و قلة أدب.. إنهم يفسرون هذا الموقف على أنك تعاملهم و كأنهم أطفال!

بشكل عام, أظن أنه يجب عليك أن تحتفظ  بيديك و لمساتك لنفسك. حتى بين الأصدقاء, لمسك لشخص من الجنس الآخر يعتبر تصرفاً حميمياً بعض الشيء. لذا لتجنب أي سوء فهم, تجنب لمس الآخرين عشوائياً.

  1. عدم المشاركة

تخيل معي أنك جالس في مكتبك في ظهيرة أحد الأيام و شعرت فجأة ببعض الجوع لذا قررت الذهاب لشراء بعض “الشبيس” كوجبة خفيفة. بعدها, و أنت جالس في مكتبك تستمتع برقائق الشبيس اللذيذة, تلاحظ أن جميع زملائك ينظرون إليك بعصبية أو يحدقون إلى الشيبس الذي في يدك.. سبب هذا هو أن المجتمع في كوريا مجتمع يحب المشاركة. هذا المفهوم المميز يدعوه الكوريون “جونغ Jeong” و هو يجسد الحب بين الأشخاص و المجتمع. إذا لم تشارك سيراك الناس شخصاً جشعاً و عديم الجونغ.. تشاركوا!

noodles

  1. التكلم بصوتٍ عالٍ في الباص أو القطار

أية أصوات عالية في أي مكان تسبب الإزعاج بعض الشيء, و أي صوت أكثر إزعاجاً من تكلم الناس بصوتٍ مرتفع في وسائط النقل العامة؟ قد تظن أن الناس سيكتفون بمحاولة تجاهل ذلك, لكن الكوريين لن يترددوا بأن يطلبوا منك أن تكون أكثر هدوءاً, و لاسيما التعبين منهم و الذين يحاولون تعويض النقص في نومهم في طريقهم إلى العمل. في بعض الحالات, من الممكن أن تتعرض للتوبيخ حتى في مطعم بسبب التكلم بصوتٍ عالٍ. فقط انتبهوا إلى مدى الضجيج الذي تحدثونه و أنتم مع أصدقاءكم.. إما ذلك أو تواجهون غضب آجوما أو آجوشي متعب!

11134063065_6fc0a73599_z

  1. الذهاب إلى شقة أحدهم خالي اليدين

الكوريون يحبون خصوصيتهم جداً لذا ليس من الشائع أن يقوم الناس بدعوة الآخرين إلى منازلهم كما هو الأمر في أجزاءٍ أخرى من العالم. لذلك إذا قامت عائلة كورية بدعوتك إلى منزلهم للمرة الأولى, فإن هذا أمر مهم جداً و من الرائع حقاً أنهم قاموا بذلك. ألا تود أن تكون أنت أيضاً رائعاً بالمقابل؟ تقديمك هدية في كوريا يدل على حسن أخلاقك كما أنها يمكن أن تجسد قولك “شكراً لأنكم قمتم بعزيمتي” أو “أعتذر عن تطفلي على مكانكم الخاص“.

eg_02-889x592

  1. عدم دفعك ثمن الجولة الثانية

عادة عندما تقوم بتناول الطعام مع شخص أكبر منك سناً , فإن هذا الشخص سيدفع بشكل عام ثمن الوجبة كاملة, لماذا؟ لأنها إحدى العادات الكورية. صديقك الأكبر منك سناً قد يكون من العاملين أي أنه يمتلك المال الكافي ليدفع ثمن الطعام. حتى تقوم برد هذا الجميل, بإمكانك إما أن تدفع ثمن الوجبة التالية أو تدفع ثمن الجولة الثانية! الجولة الثانية هنا يمكن أن تعني تناول شيء ما كتحلية أو ببساطة الذهاب إلى مقهى لشرب القهوة.

  1. الثياب التي تظهر كتفيك (خاص بالفتيات)

مع أن المجتمع الكوري في حالة تغير (بطيء..), إلى أنه مازال يعتبر مجتمعاً محافظاً. بسبب ذلك, فإن الثياب التي ترتديها قد تعطي انطباعات معينة عن نفسك. في المجتمع الكوري, الفتيات اللواتي ترتدين ثياباً تظهر أكتافهن (ولاسيما لوح الكتف..) تعتبر “مثيرة” أكثر من اللازم أو “فاضحة” بعض الشيء, أكثر بكثير من الفتيات اللواتي ترتدين تنانير قصيرة جداً. مع ذلك, فإن المجتمع يتغير و صار بإمكانكم اليوم رؤية فتيات ترتدين ثياباً تظهر القليل من أكتافهن, مع أن أغلبهن اليوم مازلن يتبعن العادات القديمة.. ولكن لا تقلقن, فالتنانير القصيرة جداً و السراويل الجذابة مازالت مقبولة!

1.0x0

  1. إظهار أسفل حذاءك أو قدمك

من المرجح أنكم تفكرون “لماذا قد أري أحدهم أسفل قدمي؟!” في العادة, يحب الشباب أن يجلسوا واضعين إحدى أقدامهم على الركبة الأخرى, و بفعلهم هذا يظهر أسفل حذاءهم! عندما تكون في بيئة العمل أو عندما تتكلم مع شخص أكبر سناً, فإن إظهار أسفل حذاءك يعتبر دليلاً على قلة الاحترام. تأكد أن كلتا قدميك موجودتان على الأرض أو أنك تجلس بطريقة لا تظهر أسفل حذاءك…

  1. ترك إكرامية

إحدى الأشياء الجميلة في كوريا هي أنه ليس عليك أن تترك إكرامية لأي خدمة. باستثناء بعض فنادق السياح, 10% من كلفة الخدمة قد تكون أضيفت إلى فاتورتك بالفعل. ليس من المتوقع منك أن تقدم إكرامية لسائقي التاكسي أيضاً و لكن من الممكن أن تقول للسائق أن يتحفظ بالباقي (عادةً عندما تكون أقل من 1000 وون). و لكن عليك النتباه, فترك إكرامية في بعض الأحيان قد يعتبر إهانة, لذا أعتقد أنه من الأفضل ألا تترك إكرامية أبداً على أن تخاطر بإهانة شخص ما.. أليس كذلك؟

Korean-Won-Notes-and-Change

 

 

 

هل تتفقون مع هذ اللائحة؟ أم هل تظنون أن هناك مبالغة في بعض الأفكار؟ ماأكثر العادات الكورية التي تحبونها؟ شاركونا آراءكم و تعليقاتكم!

**********************

الجزء الأول هنا.

Farah

My name is Farah.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق