الثقافة الأسياوية

20 تصرف خاطئ عليك تجنبه في كوريا! (الجزء الأول)

كل مجتمع له عادات و تقاليد خاصة به تميزه عن المجتمعات الأخرى, بعض التصرفات التي تعتبر عادية في مكان ما قد تكون غير مقبولة على الإطلاق في مكان آخر! في هذا المقال, جمعنا 20 من التصرفات الخاطئة الواحب تجنبها في كوريا. معرفتكم لهذه المعلومات سيزيد من احترام الكوريين لكم و سيساعدكم في ترك انطباع أول جيد عن أنفسكم.. و الأهم, اتباعكم لهذه النصائح سيجنبكم محاضرات أخلاقية طويلة من السيدات الكوريات (الآجوماز)!

1. الجلوس في مقاعد المسنين في قطار الأنفاق

تخيل أنك صعدت في قطار الأنفاق و لم تجد أي مقعد شاغر للجلوس فيه عدا المقاعد الموجودة في المؤخرة و هي المقاعد المحجوزة للكبار في السن أو النساء الحوامل. حتى لو كانت هذه المقاعد شاغرة من الأفضل ألا تجلس فيها إلا إذذا كنت ترغب بأن يعنفك أحد كبار السن. في إحدى المرات, جلست فتاة شابة في أحد هذه المقاعد, ثم صعد رجل كبير السن إلى القطار, وعلى الرغم من وجود العديد من المقاعد الأخرى الشاغرةإلا أنه قام بتعنيف هذه الفتاة (بشدة..) و أجبرها على الوقوف. ثقوا بي, أنتم لا تودون إغضاب آجوما أو آجوشي في كوريا فهي لن تكون تجربةً ممتعة…

my-sassy-girl-scary2

2. ترك عيدان الأكل في الأرز

خاصة عندما تتناول الطعام مع أشخاص آخرين, عليك أن تتجنب ترك عيدان الأكل الخاصة بك في وعاء الأرز. في الثقافة الآسيوية التقليدية (ليس فقط في كوريا), يقوم الناس عادة بوضع عيدان البخور بشكل قائم في وعاء يجوي على الرمل في الجنازات لتقديس الأنسباء و هو يؤمنون أنها طعام للأرواح. وضع عيدان الأكل الخاصة بك في وعاء الأرز يذكر الناس بذلك. هل تحاول أن تقول أن أصدقاءك الذين تتناول الطعام معهم قد ماتوا بالفعل؟ بالطبع هذه مجرد تطيرات و تشاؤمات, و لكن من الأفضل تجنب القيام بذلك قبل أن تبدأ النظرات الغاضبة..

3. رفض احتساء السوجو مع آجوشي أو آجوما

فلنقل أنك في مطعم مع شخص أكبر منك بكثير, و هذا الشخص قام عرض عليك احتساء قدح من السوجو أو البيرة الكورية معه. في كوريا هذا التصرف لا يعني أن الشخص أن يجعلك تثمل و لكنه تقليد يشير إلى الاحترام و الصداقة. إذا كنت لا تشرب المشروبات الكحولية على الإطلاق, بإمكانك استبداله بالمياه أو بأي مشروب آخر. الفكرة ليست بالمشروب بحد ذاته, بل بالتقليد و الذي يعد مهماً جداً. رفضت لشرب القدح يعتبر لئيماً جداً حيث أن هذا الشخص سيظن أنك لا تريد صداقته!

drinking

4. مواجهة شخص أكبر منك أثناء الشرب

بمجرد قبولك للتقليد الذي تكلمنا عنه في الفقرة السابقة عليك أن تشرب الشراب الموجود في القدح, سواء كان سوجو, بيرة, مياه, إلخ. عندما تشرب مع شخص أكبر منك بالعمر أو أعلى رتبةً أو مقاماً عليك أن تشيح وجهك عنه أو تبتعد كدليل على الاحترام. هذا التقليد شائع جداً عند تناول الطعام مع الزملاء في العمل. أي شخص أكبر منك بالسن أو بالرتبة عليك أن تعامله بشكل مختلف, و إدارة رأسك بعيداً عنهم أثناء الشرب هي إحدى علامات الاحترام.

5. كتابة الأسماء بالحبر الأحمر

تخيل أنك تكتب بطاقة معايدة لأحدهم و القلم الوحيد الذي وجدته لونه أحمر. عندما سيفتح صاخب عيد الميلاد بطاقة المعايدة لا تستغررب إذا وجدت الدهشة و الشعور بالإهانة على وحهه عوضاً عن السعادة. ما سبب ذلك؟ هناك الكثير من المعتقدات الغريبة في كوريا, و أحدها يتعلق بكتابة اسم شخص باللون الأحمر. قيامك بذلك يعني أن هذا الشخص سيموت قريباً او أنك تريده أن يموت. هذا الاعتقاج سببه أنه منذ وقت طويل جداً كانت أسماء الأشخاص المتوفون تكتب باللون الأحمر على شواهد القبور و غيرها لإبعاد الأرواح الشريرة. يمكنكم محاولة هذا عند كتابتكم رسالة إلى حبيبكم السابق..

red_ink

6. تنظيف الأنف على طاولة العشاء

انتكلم بصراحة, مشاهدة شخص يقوم بتنظيف أنفه على طاولة العشاء مقرف بعض الشيء أليس كذلك؟ و خاصة إذا كان هذا الشخص مصاباً بالزكام و يتماشى تنظيفه لأنفه مع أصوات غريبة, هذا كافٍ لقتل شهيتك للطعام بشكل كامل.. كما ان ذلك يشير إلى قلة النظافة الشخصية إذ أن يدي هذا الشخص ستكون مليئة بالجراثيم بعد ذلك. عند تناولك الطعام مع أخاص آخرين, من الأفضل أن تعتذر و تذهب إلى الحمام لتؤدي هذه المهة و تغسل يديك بعدها. بالطبع, أصدقاؤك المقربون قد لا يمانعون ذلك..

7. أخذ الأشياء بيد واحدة

في كوريا, يعد موضوع أخذ الأشياء من الآخرين أو إعطائها لهم مماً جداً. استخدام يد و احدة (وخاصة إذا كانت اليد اليسرى) فيه قلة احترام لذا حاول أن تعتاد على أخذ و إعطاء الأشياء بيديك الاثنتين دائماً. وقعت حادثة مرة مع Bill Gates عندما قمت بمصافحة يدر رئيسة كوريا Park Geun Hye (تصرف سيء) بيد واحدةبينما كانت يده اليسرى في جيبه (تصرف سيء جداً!). تعرض Bill Gates إثر هذه الحادثة إلى انتقادات الناس و الإعلام و لقب بأنه عديم الاحترام. ثقافة “كلتا اليدين” مهمة جداً في التعامل بين شخصين في جميع الحالات, كعند تقديم هدية لشخص ما, أو عندما تصب له الماء مثلاً.

 

8. ارتداء الأحذية داخل منزل أحدهم

لأسباب واضحة, ارتداؤك لحذاء داخل منزل أحدهم يعد غير نظيف و صحي على الإطلاق. الكوريون يقضون الكثير من وقتهم و هم ينظفون الأرضيات لأن أسلوب الحياة الكوري ينمحور كثياً حول الأرض. عادة طاولت الأكل تكون منخضفة جداً و قريبة من الأرض حيث أنه في التقاليد الكورية كاونوا يتناولون الطعام على الأرض. بالإضافة إلى ذلك, حتى يومنا هذا أغلب الناس ينامون على الأرض لذا من المهم الحفاظ على نظافتها. في المنازل و الشقق السكنية الكورية يكون المدخل هادةً أكثر انخفاضً من المنزل نفسه. هذا النصميم يسمح لجميع الأشياء الوسخة أو المبللة بأن تبقى في المدخل بينما يبقى المنزل نظيفاً.

9. تناول الطعام قبل الآخرين

هل شعرت يوماً بالجوع الشديد لدرجة أن كل ما تفكر فيه هو الجلوس على المائدة و التهام الطعام اللذيذ؟ في كوريا, إلا إا كنت تتناول الطعام مع أصدقاءك المقربين, عليك ألا تمسك بعيدان الأكل حتى قبل أن يقوم أكبر شخص على المائدة بمسك عيدان الأكل الخاصة به. يجب أن يبدأ أكبر شخص على الطاولة بتناول الطعام اولاً و بعدها يصبح بإمكانك أن تباشر الأكل. احترام الأشخاص الأكبر سناً لطالما تقليداً صارماً و مهماً جداً في كوريا. لذلك, حتى لو كنت جائعاً جداً, عليك أن تتحلى بالصبر قليلاً حتى يبدأ الشخص الأكبر سناً بتناول الطعام.

kohabnsd4

10. صب المياه لنفسك فقط عند تناول الطعام مع العائلة و الأصدقاء

إذا قمت بصب المياه في كأسك فقط سيبدو ذلك و كأنك تهتم بنفسك فقط و لا تعطي أهمية للآخرين. قبل أن تملأ كأسك بأي شراب, عليك أن تتأكد من كؤوس الجميع إذا كانت غير مملوءة و تقوم بملئها. تذكر أن تصب المياه للشخص الأكبر سناً على الطاولة قبل الآخرين. إذا قمت بذلك, سيعجب الكوريون بتصرفك كثيراً و ستقدم انطباعاً جيداً جداً عن نفسك.

 

ما رأيكم بهذه التصرفات؟

تابعونا للجزء الثاني!

 

Farah

My name is Farah.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق